Powered By Blogger

Kamis, 03 April 2014

علم الأصوات



المبحث الأول

مقدمة

أ‌.               خلفية البحث                                  
       لكل لغة وحدات التي تشكل كونها كاملة ، يرى تلك الوحدة من حيث صوتها و هيكلها. من حيث صوتها أصغر وحدة يسمي الحروف.  و مجموعة الحروف تشكل المقطع الهجائي.ثم المقاطع تشكل الكلمة و الكلمة تشكل الجملة و الجملة تشكل النثر أو العبارة حتى تشكل الفقرة و هلم جرا.[1]
       نبدأ تعارفنا بللغة عندما نسمع اللغة من كلام البشرية . فلذلك لم نعرف و لم نفهم تلك اللغة ، والذي نسمع هو الصوت الذي يتخالط وكأنه أجل الضوضاء الملتبسة فقط. بل عندما نعرف عن معنى تلك اللغة ، فنعلم أن على العكس من ذلك هناك معنى ليتم نقلها و الصوت مرتب لإتباع قواعد معينة. في هذه الحالة ، ونحن نتعامل مع أصوات الكلام البشري الذي اختلف مع أصوات الحيوانات أو الضوضاء . دراسات عن مختلف الأصوات البشرية يعرف بعلم الأصوات/ فونيتك و فونولوجيا .
        تحقيق الأصوات بغير الإهتمام إلى وظيفته في تفريق المعنى يسمى فونيتك. إذا كان هناك استعراض  لأصوات أخرى مثل أصوات الحيوانات أو الضجيج الأخرى من أصوات اللغة البشرية ، لم يتم التعرف على الدراسة علم الأصوات /فونيتك.
ب‌.         أسئلة البحث
     نظرا إلى خلفية البحث السابقة فأسئلة البحث وهي كما يأتي:
1.   ما مفهوم علم الأصوات/ فونيتك ؟
2.   ما أنواع الفونيتك/ فونيتك ؟
3.   ما الحركات و الحروف الصامتة ؟
4.   ما فائدة علم الأصوات / فونيتك ؟

 أهداف البحث
إعتمادا على أسئلة البحث السابقة فأهداف البحث وهي كما يأتي:
1.   لمعرفة مفهوم علم الأصوات / فونيتك
2.   لمعرفة أنواع علم الأصوات / فونيتك
3.   لمعرفة الحركات و الحروف الصامتة
4.   لمعرفة فائدة علم الأصوات / فونيتك






                                              المبحث الثاني
علم الأصوات

أ‌.      مفهوم علم الأصوات / فونيتيك
          قال دكتور كمال محمد بسر: "يراد به ( فوناتيك ) دراسة الأصوات من حيث كونها أحداثا منطوقة بالفعل actual speech event   لها تأثير معين audible effect دون النظر فى قيم هذه الأصوات أو معانيها في اللغة المعينة : إنه بمعنى بالمادة الصوتية لا بالقوانين الصوتية، وبخواص هذه المادة أو الأصوات بوصفها ضوضاء noise  لا بوظائفها في التركيب الصوتى للغة من اللغات.[2]
             علم الأصوات هو فرع من علم اللغة، فالأصوات  هى الأصوات التى تخرج من الجهاز الصوتى والتى تفتقد وجود أى إعتراض من قِبَل أعضاء النطق سواء بالغلق أو بالتضييق أثناء نطقها وهى تتمثل فى اللغة العربية.و علم الأصوات هو العلم الذى يتناول دراسة الأصوات البشرية دراسة علمية من جوانب مختلفة ومتكاملة بدءًا من خروج الصوت من الممر الصوتى وانتهاءً بوصول الصوت إلى الأذن ثم المخ فيُسمع ويُدرَك.[3]
      
          في علم اللغة تحقيقان للأصوات.الأول هو تحقيق الأصوات بغير الإهتمام إلى وظيفته في تفريق المعنى يسمى فونيتك والصوت هو موضوع البحث لفونيتك يسمى فون. و الثاني تحقيق الأصوات بإهتمام إلى تفريق المعنى يسمى فونولوجيا.و الصوت هو موضوع البحث لفونولوجيا يسمى فونيم.


ب‌.         أنواع علم الأصوات / فونيتك
    أهل للغة مثل verhaar  يقسم فونيتك إلي ثلاثة أقسام:
1.   فونيتك الفزيائى/ fonetik akuistik
        هو تحقيق الصوت اللغة من حيث طتبعية كإرتعاد الصوت أو دراسة عن موجة الصوت المختلفة. ويسميه البعض من علماء الدرس الصوتي الحديث ( علم الأصوات الاكوستكي ) نسبة إلى أكوست الذي ينتمي إلى أحد جوانب البحث الفيزيائي . يهتم هذا الفرع من العلوم بدراسة الأبعاد المادية أو الفيزيائية للصوت الانساني أثناء مرحلتها الانتقالية من فم المتكلم إلى أذن السامع.
           هذه المرحلة تمثل الميدان التطبيقي لحدوث الذبذبات والموجات الصوتية التي تنتقل عبر الوسط الهوائي . والصوت أحد أشكال الطاقة والعنصر الأساسي بما يحويه من ذبذبات وتموجات ، وتقوم عليه صناعة العملية الكلامية بعد أن تنتظم في أحداث وتداعيات يقود بعضها البعض لاستكمال رسم أبعاد الموقف اللغوي في دائرة تضم بين محيطها ومركز الارتباط . ذاتية الإرسال والاستقبال . ولتحقيق هذه العملية لا بد من جوانب ثلاثة للعملية الكلامية :
     الأول: الجانب الانتاجي
     الثاني : الجانب النتقالي
     الثالث : الجانب الاستقبالي
2.  فونيتك السمعى /fonetik auditoris
هو تحقيق الصوت من حيث قبول الأصوات إلى الأذن و هذا التحقيق يتعلق بعلوم العصبية
         لأن العصب نافع في تحليل أصوات التي داخل ألى الأذن. هو العلم الذي يعنى بدراسة ميكانيكية الجهاز السمعي والطرق التي تؤثر في سلوكيته وتأثره بالأصوات التي تشكل مادته الرئيسية . من حيث تموجاتها واستقبالها وتحويلها إلى برقيات مرمزة عبر سلسة الأعصاب الى الدماغ.
ونظرا لأهمية الدور الذي يقوم به السامع أو المستقبل وكذلك المرسل فقد أولى علماء الدراسات الصوتية من الفيزيائيين واللغويين أهمية بالغة في دراسة جهاز السمع والعملية السمعية .
3.  فونيتك نطقى / fonetik organis
      هو تحقيق الصوت من حيث الأصوات التى خارج من جهاز النطق أو بعبارة أخرى ،فونيتك نطقى هو دراسة عن موقع و تحرك الشفة ، اللسان ، أو جهاز أخرى .
             وهوأيضا أحد فروع علم الأصوات الوصفي الذي يتعرض بالوصف والتحليل لخصائص الصوت اللساني ومعالجاته المختلفة متخذا من اللغة المنطوقة مادة حية لميدان دراساته وطرائقه .
أطلق المعنيون بالدرس الصوتي الحديث على علم الأصوات النطقي علم الأصوات الوظائفي وهو العلم الذي يعالج بالوصف والتحليل وبيان البنية التركيبية لأعضاء النطق من أجل الوقوف على عمل انتاج الأصوات اللغوية . يعتبر هذا العلم أقدم أنواع علوم الدراسات الصوتية وأكثرها شيوعا وانشارا في بيئات التصنيف والدرس اللغوي. وبما أن علم الأصوات النطقي يعتبر أقدم فروع علم الأصوات وأرسخها قدما وأكثرها حظا في الانتشار في البيئات اللغوية كلها ، ويرجع السر في ذلك إلى وظيفة هذا الفرع وإلى طبيعة الميدان المخصص له .
           فهو يدرس نشاط المتكلم بالنظر في أعضاء النطق وما يعرض لها من حركات فيعين هذه الأعضاء ويحدد وظائفها ودور كل منها في عملية النطق ، منتهيا بذلك إلى تحليل ميكانيكية إصدار الأصوات من جانب المتكلم . وهذا الميدان سهل المنال للملاحظه الذاتية والممارسة الشخصية بطريق ذوق الأصوات ونطقها مرة بعد أخرى.

ج. الحركات و الحروف الصامتة
        يقسم الأصوات إلى قسمين: الحركات و الحروف الصامتة
 1.الحركات
         الحركات هو الصوت التى تنتجها بإرتعاد شريط الأصوات و بدون تضييق في مجرى الصوت على المزمار[4].أو بعبارة أخرى ، صوت اللغة التى مجرى هوائه لا يجد العوق و كيفيته يعين إلى ثلاثة عوامل: 1. عال و خفض من مكان اللسان.
         2. في رفع  بعض اللسان.
         3. شكل الشفتين في مكون الحركات.
 هذه المقارنة بين اللغة إندونيسيا و اللغىة العربية.
حركة اللغة العربية
حركة اللغة الإندونيسيا
طويل
قضير
بىِ
-ِ--
L
-
-
E
-
-
ىاَ
أَ
A
ىوُ
-ُ--
U
-
-
O

        من جدول السابقة يعرف أن الجملة الحركة اللغة الإندونيسيا أكثر من حركة اللغة العربية. و الحركة اللغة الإندونيسيا الذي لا بوجد في اللغة العربية هو الحركة /e// o.و بجانب الأخرى في اللغة العربية يوجد حركة طويلة مثل:  ã/ في كلمة "كتاب" û/ في كلمة "مكتوب" و í في كلمة "عليم".
2. الأصوات / الحروف الصامتة.
         الصوت/الحروف الصامتة هو صوت اللغة التى تنتجها بعوق مسحب هواء في أحد من مجري الصوت على المزمار[5].في قول الأخرى، قيل أن الأصوات/ الحروف الصامتة هو صوت اللغة  الذي حصل لإن وجد الهواء خارج من الرئة العوق.
          الأصوات/ الحروف الصامتة يفرق إلى ثلاثة اقسام:
1.حالة شريط الأصوات
2.الدائرة النطق
3.كيفية النطق[6]
       

من حالة شريط النطق فالحروف الصامتة/ الأصوات يقسم إلى قسمين:
1.   الصامتة المجهورة هو إذا كان شريط الأصوات يتحرك عند النطق.الأصوات التي دخل إلى الصامتة المجهورة في اللغة الإندونيسيا مثل: b,d,j,g,q,z,m,n,ny,r,l,w,n  .و في اللغة العربية مثل: ب، د، ذ، ز، ض، ج، ظ، ر، ع، غ، ل، م، ن ، ون، ي.
2.   المحموسة هو إذا كان شريط الأصوات لا يتحرك عند النطق.و في اللغة الإندونيسيا مثل: p,t,c,k,f,s,sy,x,h. . و في اللغة العربية مثل:ط، ت، ق، ك، ص، س، ف، ث، ش، خ، ح.
   و حينما رأى من الدائرة النطق .و الأصوات / الحروف الصامتة له صفات، مثل:
1.   شفتانية
2.   شفاهية أثنانية
3.   زلقى لساوى أثنانى
4.   زلقي لساوي
5.   بين أسنانية
6.   جزار حلقى
7.   Dorso-velar
8.   Foronto palatal
9.   Dorso-uvulars
10.                      Golotals
11.                      Madio-patatas
   
         و حينما رأى من كيفية النطق فيقسم إلى خمسة أقسام:
1.   الإنفجارية.
2.   الإحتكاكية
3.   مركب
4.   أنفي
5.   جانب
 








   
                
                          

المبحث الثالث
الإقتراح و الخلاصة
        علم الأصوات هو العلم الذى يتناول دراسة الأصوات البشرية دراسة علمية من جوانب مختلفة ومتكاملة بدءًا من خروج الصوت من الممر الصوتى وانتهاءً بوصول الصوت إلى الأذن ثم المخ فيُسمع ويُدرَك
       أنواع علم الأصوات / فونيتك:
1. فونيتك الفزيائى/ fonetik akuistik
2. فونيتك السمعى /fonetik auditoris
3. فونيتك نطقى / fonetik organis         
          
              الحركات هو الصوت التى تنتجها بإرتعاد شريط الأصوات و بدون تضييق في مجرى الصوت على المزمار.أو بعبارة أخرى ، صوت اللغة التى مجرى هوائه لا يجد العوق و كيفيته يعين إلى ثلاثة عوامل: 1. عال و خفض من مكان اللسان.
         2. في رفع  بعض اللسان.
         3. شكل الشفتين في مكون الحركات




المراجع
Nasution, Sahkholid. Pengantar Lingiustik, Medan, Iain Press, 2010.hal:56
. Harimurti Kridalaksana, kamus linguistik, (Jakarta:PT. Gramedia Pustaka Utama, 2001
Hasan Alwi dkk.Tata Bahasa Baku Bahasa Indonesia, (Jakarta: Balai Pustaka, 1988

كمال محمد بسرى,علم اللغة العام، (كيرى: دار المعارف، 1980)










.





Nasution, Sahkholid. Pengantar Lingiustik, Medan, Iain Press, 2010.hal:56.[1]
كمال محمد بسرى,علم اللغة العام، (كيرى: دار المعارف، 1980) ص: 28 [2] .
. Harimurti Kridalaksana, kamus linguistik, (Jakarta:PT. Gramedia Pustaka Utama, 2001), cet ke-5, h.5[3].[3]
. Harimurti Kridalaksana, kamus linguistik, (Jakarta:PT. Gramedia Pustaka Utama, 2001), cet ke-5, h95-96.[4]
Harimurti kridalaksana, OP.Cit, h. 118. [5]
Hasan Alwi dkk.Tata Bahasa Baku Bahasa Indonesia, (Jakarta: Balai Pustaka, 1988)edisi ke-3 cet.1, h.65.[6]